site-verification: 546dd6f5f3b679d0d90c3881b6e97e5e الدرس الخامس:الضرب (1)- للصف الرابع الاساسي - الاختبارات والمواد الدراسية

ads

الاثنين، 3 أغسطس 2020

الدرس الخامس:الضرب (1)- للصف الرابع الاساسي






افكار الدرس:
1)جدول الضرب(حفظ)
2)كتابة الاعداد بالصيغة التحليلية لغاية ثلاث منازل
3)ايجاد ضرب عددا مكونا من ثلاث منازل على الاكثر في عدد مكون من منزلة واحدة باستخدام استراتيجية التجزئة
4) ايجاد ضرب عددا مكونا من ثلاث منازل على الاكثر في عدد مكون من منزلة واحدة باستخدام استراتيجية الجدول
5) ايجاد ضرب عددا مكونا من ثلاث منازل على الاكثر في عدد مكون من منزلة واحدة باستخدام الاستراتيجية الموسعة
6) حل كتاب التمارين صفحة(14-15)داخل الشرح

الجزء الاول : جدول الضرب(حفظ)
مثال (1): أكمل جداول الضرب في كل مما يلي:
أ)
10
9
8
7
6
5
4
3
2
1
×









1
1








4

2







9


3






16



4





25




5




36





6



49






7


64







8

81








9
100









10
ب)
10
9
8
7
6
5
4
3
2
1
×
10









1

18








2


24







3



28






4




30





5





30




6






28



7







24


8








18

9









10
10

 الجزء الثاني : كتابة الاعداد بالصيغة التحليلية لغاية ثلاث منازل
 مثال (2): أكمل كتابة الاعداد التالية بالصيغة التحليلية  في كل مما يلي:(انظر الصور المرفقة)

الجزء الثالث: ايجاد ضرب عددا مكونا من ثلاث منازل على الاكثر في عدد مكون من منزلة واحدة باستخدام استراتيجية التجزئة
ملحوظة:

استراتيجية التجزئة: تعتمد على الطريقة التحليلية ونجزأ العدد الى آحاد ونضربة بالرقم ثم عشرات ونضربة بالرقم ثم مئات ونضربة بنفس الرقم ويجب ان يعرف الطالب كمتطلبات سابقة ضرب رقم بعدد من مضاعفات 10،100
مثال (3): أكمل ما يلي:
900
800
700
600
50
40
30
20
10
×









1








20
2

2400





60

3


2800



120


4



3000

200



5




300




6





280



7






240


8







180

9









10
لا بد من اتقان الطالب للجدول اعلاه لكي يتميز لاحقا


مثال (4):جد ناتج الضرب في كل مما يلي باستخدام استراتيجية التجزئةوأكمل الفراغ:

(احتوى المثال على حل تمارين الكتاب)(انظر الصور المرفقة)
الجزء الرابع: ايجاد ضرب عددا مكونا من ثلاث منازل على الاكثر في عدد مكون من منزلة واحدة باستخدام استراتيجية الجدول
 مثال (5):جد ناتج الضرب في كل مما يلي باستخدام استراتيجية الجدول وأكمل الفراغ:

8
70
300
× 
32

280

1200

4
1512=32+280+1200


 )(انظر الصور المرفقة)

90

× 



3

                     =           +270+


 )(انظر الصور المرفقة)



× 





                     =           +              +


 )(انظر الصور المرفقة)



× 





                     =           +              +

 الجزء الخامس : ايجاد ضرب عددا مكونا من ثلاث منازل على الاكثر في عدد مكون من منزلة واحدة باستخدام الاستراتيجية ا لموسعة
مثال (6):جد ناتج الضرب في كل مما يلي باستخدام الاستراتيجية ا لموسعة وأكمل الفراغ:


                              378
                         ×  4    
                   [8×4]        32
                 [70×4]        280
               [300×4]        1200
     [280+32+1200]        1512



                              197
  ×                            3    
                   [7×3]      ............. 
                 [90×3]      .............. 
               [100×3]        ..............
     [270+21+300]       ...................




                        ×      908 
                                8    
              [.....×.....]      ............. 
             [.....×.....]      .............. 
             [.....×.....]        ..............
     [.....+.....+.....]       ...................


  


                              781
                          7    
                   [1×7]        ................
                 [80×7]        .................
               [700×7]        ..................
     [.....+.....+.....]        ......................


مثال (7):جد ناتج الضرب في كل مما يلي باستخدام استراتيجيتين  مختلفتين  وأكمل الفراغ:
(انظر الصور المرفقة)







 لا يتوفر وصف للصورة.