site-verification: 546dd6f5f3b679d0d90c3881b6e97e5e الدرس الرابع :التعبير بالرموز -سلسلة اختبر نفسك للصف الخامس الاساسي - الاختبارات والمواد الدراسية

ads

السبت، 1 أغسطس 2020

الدرس الرابع :التعبير بالرموز -سلسلة اختبر نفسك للصف الخامس الاساسي












افكار الدرس:
1)    مقدمة(مفهوم التعبير بالرموز)
2)    يحول ا لمسائل الرياضية التي تحتوي
العمليات الاربع  من كلمات الى رموز
3)    يحول المسائل الحياتية من كلمات الى
 رموز
4)    يوظف الانماط الهندسية والعددية  في
حل مسائل تتعلق بالتعبير  بالرموز
الجزء الاول  : مقدمة(مفهوم التعبير بالرموز)











ملحوظة:
المجهول والمعلوم مفهومان يدلان على كميات
مثلا المعلوم : كأن نقول لديك اربع تفاحات
أو لديك (50) دينارا  وهكذا
أما المجهول فهو من إسمه له نصيب (غير معلوم كميته بالضبط) لذلك نسميه متغيرا  ونرمز له بأحد الاحرف الهجائية مثل(س ، ص ، ع ....)



 الجزء الثاني: يحول المسائل الرياضية التي تحتوي
العمليات الاربع  من كلمات الى رموز
مثال(1): حول المسائل الرياضية التالية من كلمات الى رموز:
1)    جمع العدد(4)مع  عدد ما



2)    طرح العدد (9) من عدد ما



3)    طرح عدد ما من العدد (9)


4)    عدد ما مضاف اليه العدد(6)


 5) ضرب عدد ما في العدد(7)




6) قسمة العدد(65) على عدد ما



7) قسمة عدد ما على العدد (12)



8) جمع العدد (1) مع عدد ما ،ثم ضرب الناتج في (2)




9) جمع العدد (2) مع عدد ما، ثم ضرب التاتج في (7)




10)ضرب عدد في(2) ،ثم جمع الناتج مع العدد (1)




11)ضرب عدد ما في (5)  ثم طرح العدد(3) من الناتج



12) ضرب عدد ما في(5) ،ثم طرح الناتج من العدد(3)


13) طرح العدد (1) من عدد ما، ثم ضرب الناتج في(2)






الجزء الثالث: يحول المسائل الحياتية من كلمات الى رموز 

  


مثال(2): حول المسائل التالية من كلمات الى رموز:
1)    أجرة غسل السيارة في مغسلة السيارات
(3 دنانير) ، اذا غسلت المغسلة عدد ما من السيارات ،عبر بالرموز عن المبلغ الذي تجمعه المغسلة في ذلك اليوم.




2)    اشترت سعاد من السوق(4كغ ) من التفاح ،
ودفعت دينارا واحدا أجرة مواصلات .عبر عن المبلغ
الذي انفقته سعاد بالرموز



3)    عمر سمير ينقص عن عمر سالم (5سنوات)
.عبر بالرموز عن عمر سمير بدلالة عمر سالم




4)    يزيدعمر عادل على عمر عدنان ب(3سنوات)
عبر بالرموز عن عمر  عادل بدلالة عمر عدنان




5)    ضع دائرة:
يزيد عمر سعاد على عمر أختها(6سنوات) .التعبير الجبري الذي يعبر عن عمر سعاد بدلالة عمر أختها  هو:
أ)س-6     ب) 6-س     جـ) س+6     د)


 6) عبرت أسيل  عن الجمله الرياضية :
"أجمع العدد(2) مع عدد ما ،ثم أضرب الناتج في العدد(3)"
بالرموز كما يأتي:  (3س+2) . أكتشف الخطأ في ما كتبته أسيل وأكتب الصواب.



7)قال أحد طلبة الصف الخامس :
"إن للتعبيرين الجبريين 5س+1    ،   1+5س  لهما  نفس القيمة العددية لأي قيمة للمتغير س . هل كلامه صحيح .برر؟


8) قال أحد طلبة الصف الخامس :
"إن 3(م-5) تساوي 3م-5 " هل توافقه في قوله ؟برر




9) ذهبت المعلمة سعادمع طالبات صفهاالى مكتبة المدرسة لمشاهدة فيلم الرسالة ،وقد عملت على إجلاس طالباتها البالغ عددهن (42 طالبة) في (س صف) بالتساوي:
أكتب التعبير الجبري الذي يشير الى عدد الطالبات في كل صف


10) تحسب النقاط في لعبة كرة السلة حسب الجدول:
نوع الهدف
عدد النقاط
الأول
1
الثاني
2
الثالث
3
أ‌)        أحرز سمير (4) أهداف من النوع الأول،وهدفين من
النوع الثاني،و(3)أهداف من النوع الثالث .جد عدد النقاط التي احرزها سمير؟


ب‌)   أحرز مراد (9)أهداف من النوع الأول،و(11)هدفا من
النوع الثاني،و(س)هدفا من النوع الثالث.ما عدد النقاط التي أحرزها مراد ؟



 الجزء الرابع: يوظف الانماط الهندسية والعددية  في حل مسائل تتعلق بالتعبير  بالرموز

  


مثال(3): حول المسائل التالية من كلمات الى رموز:
1)   تتبع نمط المربعات الآتي ،ثم أجب عما
يلية من اسئلة:




أ)أكمل الفراغ في الجدول الآتي:
طول الضلع
1
2

4

6
7

محيط المربع


12

20


32
ب) أكتب قاعدة محيط المربع بالرموز


2)تتبع نمط المستطيلات الآتي،ثم أجب
 عن الأسئلة التي تلية :



أ‌)       أكمل  الجدول الآتي ،ثم أجب عن الاسئلة التي تلية:
طول المستطيل
1
2
3

5

7

عرض المستطيل
1
1
1
1
1
1
1
1
محيط المستطيل
4
6
8
10

14

18
ب)اكتب النمط الظاهر في محيط المستطيل
جـ) اذا كان طول المستطيل (س) فعبر عن محيطة بالرموز

د)اذا كان طول المستطيل (11) فإن محيطة..........

ه)اذا كان محيط المستطيل (30) فإن طولة ........







 3) جد محيط كل من المربعات الآتية:












4) أكمل الفراغ في الجدول الآتي ،ثم جد التعبير الجبري الذي يمثل ثمن التذاكر:
عدد الأشخاص
ثمن التذاكر
3
16
4
21
5

6
31




س