افكار الدرس:
1) يكمل رسم زاوية اذا علم قياسها بالدرجات ووجد ضلع منها
2) يرسم زاوية اذا علم قياسها باستخدام المسطرة والمنقلة
3) يتعرف مفهوم التعامد
الجزء الاول : يكمل رسم زاوية اذا علم
قياسها بالدرجات ووجد ضلع منها
ملحوظة:
خطوات رسم الزاوية :
لنفرض رسم زاوية
قياسها (60°)
1) ابدأ أولا برسم أحد الضلعين
2) ضع المِنقلة بحيث ينطبق خط صفرها
في
التدريج الداخلي على الخط الذي رسمته، ثُمّ عين
مركز المِنقلة بتأشيره، و بذلك يصبح هو رأس الزاوية.
3) اقرأ الدرجات و أشِّر عند درجة 60
4)
صل ما بين رأس الزاويةو العلامة
التي أشرتها عند 60درجة
5) عيّن الزاوية و ذلك برسم قوس لها و
كتابة عدد الدرجات
مثال(1): أكمل رسم الزوايا
الآتية اذا علمت قياسها بالدرجات وعلمت
أحد اضلاعها :
1) أكمل رسم الزاوية
ه وز = 90°
2) أكمل رسم الزاوية
ح ط ي = 120°
3) أكمل رسم الزاوية
ل ك م = 180°
4) أكمل رسم الزاوية
ه =6°
5) أكمل رسم الزاوية
ه =104°
6) أكمل رسم الزاوية
ه =179°
7) ارسم زاوية قياسها(101°) بحيث يكون
الشعاع س ص أحد
أضلاعها ،ثم سمها
الجزء الثاني: يرسم زاوية اذا علم
قياسها باستخدام المسطرة والمنقلة
مثال(2): أرسم الزوايا الآتية اذا علمت قياسها بالدرجات وصنفها الى حاده أو منفرجة
أو قائمة أو مستقيمة:
1) أرسم الزاوية
أب جـ = 15°
2)
أرسم الزاوية
ي ل ك = 170°
3) أرسم الزاوية
وزح = 47°
4)
أرسم الزاوية
التي قياسها 20° ثم
سمها
بكافة الطرق الممكنه وصنفها
5) أرسم الزاوية
التي قياسها 44° ثم سمها
بكافة الطرق الممكنه وصنفها
بكافة الطرق الممكنه وصنفها
7) أرسم
الزاوية
التي قياسها 138° ثم سمها
بكافة الطرق الممكنه وصنفها
8) أرسم الزاوية
التي قياسها 200° ثم
سمها
بكافة الطرق الممكنه وصنفها
الجزء الثالث: يتعرف مفهوم التعامد
مثال(3): أرسم شعاعا يعامد الشعاع المجاور
مثال(4):أرسم الشعاعين المتعامدين : ح ط ،
ك ل ،ثم حدد زاوية قائمة ناتجة من تقاطعهما
مثال(5): الشعاعان المتعامدان من
بين أزواج الأشعه الآتيه هما:
أ)
ب) جـ)
د)



