site-verification: 546dd6f5f3b679d0d90c3881b6e97e5e الدرس الثالث :معدلات مرتبطة بالزمن - الصف الثاني ثانوي علمي-صناعي تطبيقات التفاضل - الاختبارات والمواد الدراسية

ads

الاثنين، 3 أغسطس 2020

الدرس الثالث :معدلات مرتبطة بالزمن - الصف الثاني ثانوي علمي-صناعي تطبيقات التفاضل





افكار الدرس:
1-      مقدمة وقوانين مهمة وخطوات حل المسألة
2-      حل مسائل تعتمد على فيثاغورس
3-      حل مسائل تعتمد على العلاقات والمنحنيات والاقترانات
4-      حل مسائل تعتمد على الدائرة
5-      حل مسائل تعتمد على الكرة
6-      حل مسائل تعتمد على الاسطوانه
7-      حل مسائل تعتمد على المخروط
8-      حل مسائل تعتمد على المكعب
9-      حل مسائل تعتمد على متوازي المستطيلات
10-  حل مسائل تعتمد على النسب المثلثية
11-  حل مسائل تعتمد على تشابه المثلثات
12-  حل مسائل تعتمد على قانون مساحة المثلث
13-   حل مسائل تعتمد على قانون جيب تمام الزاوية
14-  حل مسائل تعتمد على طول قوس الدائرة
15-  حل مسائل تعتمد على الفرق بين مساحتين
16-   امثلة منوعه
 اولا: مقدمة وقوانين مهمة وخطوات حل المسألة(انظر الصور)
مساحةالدائرة = نق@×  
محيط الدائرة = 2نق×

مساحة القطاع الدائري= 1 ×نق@× هـ
                                     2
تعريف  القطاع الدائري :هو عباره عن جزء من الدائرة  محصور بين نصفي قطرين وقوس 
طول قوس القطاع الدائري هو
ل= نق× هـ
مساحة القطعة الدائرية = 1 × نق@(هـ - جاهـ)
                                       2
تعريف القطعة الدائرية: هي عبارة عن جزء من الدائرة محصورة بين وتر وقوس







مساحة المثلث= 1 × طول القاعدة × الارتفاع
                         2





مساحة المثلث=      ×حاصل ضرب ضلعين×جيب
                                 الزاوية المحصورة بينهما
                    
م=   1  × س ص× جا هـ
       2



مساحة المستطيل =الطول×العرض
                 م    =س×ص
محيط المستطيل ح =2س+2ص

مساحة المربع= الضلع@
محيط المربع= 4س
خطوات حل مسائل معدلات مرتبطة بالزمن:
1)   ارسم شكلا تقريبيا للمسألة بعد قراءة السؤال وفهمه وتحديد الثوابت والمتغيرات
2)   حدد المعدلات الزمنية المعطاة والمطلوبة
3)   ترجم السؤال من كلمات الى رموز
4)   كون علاقة تحتوي على المطلوب
بالاستعانة بالرسم وقد تكون هذه العلاقة فيثاغورس أو نسب مثلثية (ظا أو جا او جتا) وقد تكون احدى القوانين المعروفة  كحجم اسطوانه اوغيره...
5)   اشتق العلاقة ضمنيا بالنسبة للزمن
6)   عوض المعلوم لايجاد المجهول
                ثانيا: حل مسائل تعتمد على فيثاغورس
 1)    منطاد يرتفع رأسيا لأعلى بسرعة
(2م/ث),يقف شخص ما على بعد (300م) من النقطة التي تقع مباشرة اسفل المنطاد على الارض ,ما هو معدل تغير المسافة بين المنطاد والشخص عندما يكون ارتفاع المنطاد (400م)
(انظر الصور الشرح بالتفصيل الصور مرقمة من 1-23 بالتوفيق ان شاء الله